عروض الفيديو عبر الإنترنت

مجموعة من الخدمات تبث ملفات الوسائط المتعددة للمستخدمين.

انتشرت تقنيات مشاهدة عروض الفيديو عبر الإنترنت مع انخفاض الاعتماد على الأقراص الليزرية في هذا المجال («سي دي» و«دي في دي»)، وذلك بسبب ارتفاع سرعات الاتصال بالإنترنت وتوفيرها بأسعار مناسبة. وسنذكر في هذا الموضوع مجموعة من الخدمات التي تبث ملفات الوسائط المتعددة للمستخدمين للاستمتاع بها.
تقدم خدمة «آرديو» Rdio.com للجميع القدرة على الاستماع إلى عدد غير محدود من الملفات كل شهر بعد الاشتراك بها، ويمكن للمستخدم من خلال حسابه دعوة أفراد العائلة والأصدقاء المقربين للاستمتاع بهذه الخدمة، ومن ثم صنع قوائمهم المفضلة ومشاركتها مع الآخرين. وتقدم الخدمة أكثر من 20 مليون ملف يمكن الاستماع إليها عبر المتصفح، مع تقديم تطبيق خاص للهواتف الذكية والأجهزة المكتبية. وستعجبك خدمة «في ديو» Vdio من الشركة نفسها، ذلك أنها تقدم للمستخدم مئات المسلسلات التلفازية الحديثة والقديمة التي يمكن شراء حلقة واحدة منها أو الموسم الكامل.
وتستطيع جمع هذه الخدمات التي تعثر عليها في «يوتيوب» و«سبوتيفاي» و«ساوندكلاود» في قائمة واحدة للاستماع إليها من متصفح الإنترنت في أي وقت، وذلك باستخدام خدمة «وان بلاي ليست» OnePlaylist.fm المجانية. هذا، وبإمكانك البحث في قوائم صنعها الآخرون والاستماع إليها. وتعمل هذه الخدمة على توسعة تغطيتها لتشمل مواقع «آرديو» و«ديلي موشن» Dailymotion.com و«غروف شارك» Grooveshark.com قريبًا.
وتقدم «غوغل» خدمة مدفوعة لهذه الخدمات وتشغيلها وتخزينها ومشاركتها عبر الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» أو عبر الإنترنت، هي «غوغل بلاي أول آكسيس» Google Play All Access من متجر التطبيقات الإلكتروني «غوغل بلاي». سيحصل المستخدم على عدد غير محدود من عمليات التحميل لملايين الملفات إلى جهازه عبر شبكات «واي فاي» اللاسلكية، أو شبكات الجيل الثالث أو الرابع للاتصالات بعد الاشتراك بالخدمة. يمكن للمستخدم، كذلك، صنع قنوات راديو خاصة به، والحصول على اقتراحات وفقًا لاختيارات المستخدم، وتحميل مجموعة المستخدم إلى الإنترنت للاستماع إليها في أي وقت. ويمكن الحصول على 30 يومًا مجانيًا للتجربة قبل الاشتراك بالخدمة.
ويقدم برنامج «نيرو ميديا هوم» Nero MediaHome (من موقع nero.com) القدرة على بث عروض الفيديو والصور من غرفة لأخرى في المنزل، وبكل سهولة. وسيتعرف البرنامج على ملفات الوسائط المتعددة الموجودة في حاسوب المستخدم أولاً، ومن ثم يمكن البدء ببث تلك الملفات لأي جهاز متوافق مع تقنية «دي إل إن إيه» DLNA، بما فيها الحواسيب، وأجهزة الألعاب، والتلفاز، والأجهزة اللوحية.
أما خدمة «بلينك بوكس» Blinkbox.com، فتقدم للمستخدم القدرة على مشاهدة أحدث الأفلام، مع تزويد المستخدم برصيد محدد بعد إضافته لأول دولار إلى رصيده، واستخدام هذا الرصيد خلال 31 يومًا. وتتميز الخدمة بتقديمها لمجموعة كبيرة من عروض الفيديو والمسلسلات التلفازية المتوافرة بالدقة العالية، بالإضافة إلى أن المستخدم سيدفع لقاء ما يشاهده فقط، وليس اشتراكًا شهريًا.
أما خدمة «واكي» Wuaki.tv فتقدم مجموعة من الأفلام الجديدة بالدقة العادية أو العالية، والتي يمكن إما استئجار بعضها ومشاهدتها لفترة محدودة، أو شراء العرض بالكامل ومشاهدته في أي وقت ولأي عدد من المرات. وتقدم الخدمة أكثر من 120 مسلسلاً تلفازيًا معروفًا، مع توفير تطبيقات مجانية للهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الألعاب الإلكترونية، والتلفازات الذكية (من طراز «سامسونغ»)، مع دعم استقبال العروض عبر متصفح الإنترنت. ويمكن للمستخدم الحصول على عدد غير محدود من العروض بعد الاشتراك بالخدمة، مع تقديم اشتراك مجاني تجريبي لمدة شهر واحد.